نجاح “كامكو” في إتمام دورها الاستشاري لخصخصة البورصة

فؤاد: سنواصل دورنا الريادي في قطاع إدارة الاستثمارات المصرفية بما يدعم أهداف التنمية الاقتصادية

مدينة الكويت، 6 مارس 2019:

أعلنت شركة كامكو للاستثمار، إحدى كبرى الشركات الرائدة في المنطقة من حيث حجم الأصول المدارة، عن إتمام دورها الاستشاري الخاص بتقديم خدمات استشارية المتعلقة بالمزايدة على حصة في رأسمال شركة بورصة الكويت، بالنجاح المتوقع.

قامت هيئة اسواق المال في شهر فبراير 2018، بتعيين المجموعة الثلاثية العالمية للاستشارات TICG, وشركة كامكو للاستثمار وأوليفر وايمن (Oliver Wyman)  بجانب المستشارين القانونين السادة مكتب ASAR – الرويح وشركاه ومكتب Al-Hossam Legal – الطرقي وشركاه و شركاه، كمستشارين لعملية الخصخصة. و قد بذل المستشارون جهودا كبيرة في إدارة هذه العملية تضمنت إدارة العلاقات مع المستثمرين و الاشراف على اعداد جميع المستندات اللازمة خلال فترة 12 شهرا.

وبهذه المناسبة ، قال خالد فؤاد، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في كامكو، “جاء اختيار كامكو لهذه المهمة نظراً لما تتمتع به من خبرة وحرفية تمتد لأكثر من 20 عاماً في مجال الاستثمارات المصرفية، ولما تتميز به من شبكة علاقات دولية واسعة النطاق، مكنتها من استقطاب مشغلين عالمين وشركات محلية للمشاركة في المزايدة”.

وأضاف. فؤاد ، “في هذا السياق، اود ان اعرب عن تقديري وشكري لهيئة أسواق المال بصفتها الهيئة القائمة على المشروع لاختيارهم كامكو وعلى الثقة التي وضعوها في فريق عملنا من أجل إتمام هذه الخطوة الهامة في تاريخ الكويت المالي والاقتصادي، وتكليلها بالنجاح المتوقع، الامر الذي نفتخر به لما يمثله من دعم للتوجهات الحكومية بشأن الإصلاح المالي والإداري. وفي هذه المناسبة أود أيضا أن أتقدم بالشكر إلى وزارة المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وإدارة شركة بورصة الكويت لما قدموه من دعم لإنجاح هذا المشروع الوطني. والشكر موصول أيضا الى شركائنا في هذا النجاح والمتمثلين في شركة المجموعة الثلاثية العالمية للاستشارات TICG, وأوليفر وايمن (Oliver Wyman)  والمستشارين القانونيين لهذه العملية مكتب ASAR – الرويح وشركاه ومكتب Al-Hossam Legal – الطرقي وشركاه على تعاونهم وتفانيهم من أجل اتمام هذه الصفقة.”.

وفي سياق متصل، أكد فؤاد،” سنواصل القيام بدورنا الريادي في قطاع الاستثمارات المصرفية بما يدعم دور القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية، وتوطين الاستثمارات المحلية، وجذب الاستثمارات العالمية، ويعزز من ثقة المستثمر المحلي والإقليمي في أسواق المال المحلية “.

وقد تمحورت جهود الفريق الاستشاري على إبراز وتأكيد مكانة بورصة الكويت بين أسواق المنطقة والعمل مع هيئة اسواق المال و فريق شركة بورصة الكويت من اجل اعداد وثيقة حول الفرصة الاستثمارية و التواصل مع المستثمرين الراغبين في المشاركة في عملية الخصخصة. وأثمرت الجهود التسويقية المبذولة على استقطاب اهتمام 5 مشغلين عالميين مؤهلين و15 شركة محلية مؤهلة أبدوا رغبتهم بالاستحواذ على نسبة 44% وهي أعلى نسبة يسمح بها قانون هيئة أسواق المال للمستثمرين. وقد تمكن الفريق الاستشاري من إغلاق صفقة خصخصة البورصة بنجاح خلال وقت قياسي وذلك بعد موافقة هيئة أسواق المال في 14 فبراير 2019 على ترسية المزاد على صاحب العطاء الأعلى والذي بلغ 237 فلس كويتي للسهم وبمبلغ اجمالي 19.94 مليون دينار كويتي مقابل شراء كامل أسهم الحصة البالغة 44% من أسهم رأس المال المصدر لشركة بورصة الكويت. وبعد ترسية المزاد، تم تخصيص الحصة البالغة 6% من أسهم شركة بورصة الكويت والمخصصة للجهات العامة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمبلغ إجمالي وصلت قيمته إلى حدود 1.25 مليون دينار كويتي تقريبا. وبذلك يكون قد تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتخصيص 50% من شركة بورصة الكويت.